شاهد الكريستال ميث وفم المدمن و8 اثار لادمانه قد لا تعرفها

شاهد الكريستال ميث وفم المدمن و8 اثار لادمانه قد لا تعرفها

الكريستال ميث وفم المدمن، تلك أكثر ما يمكنك معرفته على شكل مدمن الكريستال، خاصة أنه من المواد المخدرة التي تسبب تأثير إدماني قوي، لأنه ينتمي إلى فئة مثيرات الجهاز العصبي وهي مادة الميثامفيتامين التي تدمر البنية الأساسية للأسنان، والتي تصل إلى سقوط الأسنان وفقدان اللثة، لذلك يمكننا في المقال الاتي أن نتعرف معا حول كل ما يخص الكريستال ميث وفم المدمن، وهل يمكن علاج حالة فم المدمن أم لا.

ماهو الكريستال ميث؟

يعتبر الكريستال ميث هو أحد مشتقات مادة الأمفيتامينات، وهو مسحوق عديم اللون وعديم الرائحة ويرجع تسميته بهذا الاسم نظرا لوجود تشابه كبير بينه وبين الكريستالات الزجاجية.

وتم اعتماده من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية وذلك بغرض استخدامه في علاج السمنة وفي اضطراب قصور الانتباه الذي يكون مصاحبا للنشاط المفرط الزائد لدى الأطفال.

ويطلق عليه من الناحية التجارية اسم ديسوكسين، ويتم استخدامه في بعض الحالات لعلاج الاكتئاب وفي علاج نوبات النعاس لهؤلاء الذين يعانون من اضطرابات في النوم ومن الأعراض الجانبية لاستخدام الكريستال ميث هو شعور المتعاطي أو المدمن بنوع من البهجة والنشوة.مما يحفز المتعاطي علي إدمانه بصفه مستمره مسببا الضرر الشديد له.

لماذا يلجأ الشباب إلى استخدام عقار الكريستال ميث؟

  • يلجأ الشباب الى استخدام الكريستال نظرا لما له من سمعة في سوق المخدرات، حيث يعتبر بديلا عن استخدام الكوكايين أو الكراك ونظرا لرخص سعره مقارنة بتلك الأنواع والتي تعتبر أسعارها متفاوتة بدرجة كبيرة لذلك نجد أنه المخدر المفضل للعديد من المتعاطين والمدمنين.
  • سبب أخر لإقبال الشباب عليه هو الآثار القوية التي يحدثها الكريستال ميث مقارنة بالعقاقير المخدرة الأخري حيث أن مفعوله قد يستمر لفترة طويلة قد تمتد إلى أيام.
  • سهولة الحصول عليه في أوساط النوادي والتجمعات الخاصة بالشباب وخاصة في المناطق الراقية كما أن هناك العديد من الحكومات العربية التي لم تقم بتجريمه حتى الآن، مما سهل الحصول عليه بدرجة كبيرة.

أرقام تخص الكريستال ميث:

  • في أحدث الإحصائيات لوزارة الصحة العالمية توصلوا إلي أن هناك أكثر من 35 مليون متعاطي للأمفيتامينات على مستوى العالم هذا الرقم يعتبر ثلاثة أضعاف متعاطين مادة الهيروين المخدرة.
  • يوجد ثلث هذا الرقم تقريبا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.
  • هناك حوالي 24% من متعاطي مادة الكريستال يكون أعمارهم اقل من 18 عاما مما يشكل خطورة كبيرة على حياتهم الصحية كما أن هناك ثلث هؤلاء المتعاطين لمادة الكريستال ميث تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 عاما.

فم المدمن والكريستال ميث:

هناك حالة شهيرة ترتبط ارتباطا كبيرا عند تناول الكريستال ميث ويطلق عليها اسم فم المدمن حيث نجد أن المتعاطي يعاني من الآلام كبيرة في أسنانه تؤدي إلي تحللها وينتهى الأمر بسقوطها.

لكن الأمر يكون تدريجي حسب سن المتعاطي، وينتهي الأمر بفقدان المتعاطي لعدد كبير من أسنانه تلك هي إحدى الأعراض الهامة في تناول ذلك المخدر الكريستالي.

اليك حقيقة فوائد الكريستال ميث

لا يوجد ما يسمى فوائد الكريستال ميث، ولكن المادة الفعالة للمخدر هي التي يتم استخدامها في العديد من الأمراض، وهي الميثامفيتامين، أحد مشتقات الأمفيتامين، التي يقوم الطبيب بوصف العلاج:-

  • فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • علاج حالات الخدار.
  • الأشخاص الذين يعانون من عدم التركيز.
  • علاج حالات السمنة الشديدة، لأنه يساعد في نقص الوزن.

آثار ادمان الكريستال ميث على المدى القصير

فقدان الشهية

يبدو مدمن الكريستال ميث نحيف الجسم بشكل واضح، وذلك بسبب فقدان الشهية الذي يسببه المخدر.

اضطراب الجهاز الهضمي

بعد فترة من تناول الكريستال ميث يصاب المدمن بالغثيان والإسهال المتكرر لفترات طويلة، خاصة بعد تناول الجرعات.

التعرق الشديد

يبدو جسم المتعاطي وكأنه ينزح عرقًا بكميات كبيرة.

سرعة نبضات القلب

يسبب الكريستال ميث تأثير على كهرباء القلب، مما يسبب سرعة نبضات القلب بشكل متكرر.

عدم التوازن

عادة ما تجد مدمن الكريستال ميث يعاني من عدم التوازن والدوخة المتكررة.

التقلبات المزاجية

يميل مدمن الكريستال ميث إلى العنف فتارة تجده هادئ، وتارة تجده يعاني من الاضطراب في المزاج، و تنتابه العصبية.

الأرق الشديد

الكريستال ميث ينتمي إلى فئة الميثامفيتامين وهو أحد منشطات الجهاز العصبي، لذلك يسبب المخدر عدم القدرة على النوم لفترات طويلة قد تصل إلى يومين من الاستيقاظ.

جنون العظمة

يمنح الكريستال ميث شعور الجنون بالعظمة، والقوة الخارقة وإنه لديه القدرة على تحطيم الجبال.

آثار ادمان الكريستال ميث على المدى القصير

فوائد الكريستال ميث حقيقة ام وهم وهل الكريستال يؤثر على الانتصاب؟

اثار ادمان الكريستال ميث علي المدى الطويل

لم تتوقف آثار ادمان الكريستال ميث على هذا الحد، ولكن تظل في تؤثر على كافة أجهزة الجسم، و تتضمن اضرار ادمان الكريستال ميث على المدى الطويل:-

مشاكل الكبد والكلى

من أضرار ادمان الكريستال ميث، هو تأثيره على الكبد والإصابة بالتليف، وعدم قدرة الكلى على امتصاص السموم، والتي تصل إلى الفشل الكلوي.

فشل الجهاز التنفسي

بعد مرور فترة من الإدمان على الكريستال ميث، يسبب الفشل التنفسي، وتدمير الرئة.

تدمير الجلد

الادمان على الشبو، يسبب العجز المبكر، وظهور التجاعيد على البشرة، و ظهور البثور والندبات التي يصعب علاجها.

الإصابة بالفيروسات

من أكثر ما يسببه الإدمان على الشبو، هو الإصابة بفيروس نقص المناعة (الإيدز)، وفيروس سي، خاصة بعد الممارسات الجنسية المحفوفة بالمخاطر.

تدمير الجهاز العصبي

كما نعلم أن الجهاز العصبي والمخ متشابكان، وأن إصابة الجهاز العصبي، هو تدمير خلايا المخ، والتأثير على مركز الذاكرة وتخزين المعلومات، مما يسبب على المدى البعيد، ضمور المخ وموت المناطق العصبية.

الهلاوس السمعية والبصرية

قد ترى مدمن الكريستال ميث وتشعر إنه شخص مصاب بالجنون، وذلك إنه يؤثر على حالته النفسية، ويجعله يرى أشياء غير موجودة في الواقع ويتحدث مع أشخاص ليسوا متواجدين.

هل الكريستال يسبب الادمان من اول مرة؟

نعم، يسبب الكريستال ميث الإدمان من أول مرة، لأنه ينتمي إلى فئة منشطات الجهاز العصبي، بالإضافة إلى المواد الكيميائية السامة، والمخلطة والتي تؤثر على الناقلات العصبية في المخ، وعدم توازنها.

ماذا يفعل مدمن المخدرات الكريستال عند التعاطي لأول مرة

عند تعاطي الكريستال لأول مرة، يصاب الشخص ببعض الأعراض اللحظية، أي بعد مرور ساعات من تناوله، وتشمل الآتي:-

  • فرط الحركة والنشاط الشديد.
  • العنف والعصبية.
  • السلوكيات الغريبة.
  • اتساع حدقة العين.
  • فقدان الاتصال بالواقع.
  • النشوة والشعور بالبهجة.
  • اضطراب الجهاز الهضمي (القيء والغثيان).

متى يصبح متعاطي الكريستال مدمن؟

يصبح متعاطي الكريستال ميث مدمن، عندما ينتهي مفعول الجرعة ويبحث عن الاخرى، أي لا يمكنه العيش دون أن بتناول المخدر، خاصة أنه بعد انتهاء تأثير الجرعة يظل المدمن يبحث عن المخدر ، لإنه لا يتحمل الأعراض الانسحابية للكريستال ميث المؤلمة.

اذاً ما هو شكل متعاطي الكريستال

ملامح باهتة و مظهر خارجي سئ، وأسنان متكسرة، تلك أبرز شكل متعاطي الكريستال، والتي تظهر كالآتي:-

اتساع حدقة العين

أول ما يمكنك معرفته في شكل متعاطي الكريستال، هو اتساع حدقة العين الملحوظ، وشد الجفون، وخاصة خلال تأثير الجرعة.

فقدان الوزن

أول ما يدخل به متعاطي الكريستال ميث هو فقدان الشهية الملحوظ، والنحافة، حيث يبدو شكله نحيف للغاية.

نحافة الوجه

بروز الوجنتين، وظهور هالات سوداء أسفل العين، بالإضافة إلى اصفرار الوجه.

التعرق الشديد

يبدو وكأنه في الصيف الشديد، ويعاني من التعرق الغزير، وهو ناتج عن ارتفاع درجة حرارة جسمه.

تكسر الاسنان

ما يمكنك تمييزه في شكل مدمن الكريستال، هو تساقط الأسنان وتكسرها، كما يسبب تغيير لون الأسنان إلى الأصفر الغامق، بالإضافة إلى سقوط الأسنان المفاجئ.

تيبس الفك

يبدو فك متعاطي الكريستال ميث متيبس، حيث يعاني من صرير الأسنان، ومشاكل في عضلات الفك، والتي تصل إلى طحن الأسنان المتكرر.

المظهر الخارجي السيئ

لا يهتم مدمن الكريستال بالشكل الخارجي، فتجده يرتدي ملابس غير ملائمة، ويملؤها آثار الإدمان.

هل يمكن إبطال مفعول الكريستال ميث قبل التحليل؟

يلجأ البعض إلى ابطال مفعول الكريستال ميث قبل التحليل، باتباع بعض الطرق التقليدية، اعتقاداً إنها تؤثر على عينة التحليل، ومن بعض هذه المحاولات

  • شرب الخل.
  • تناول مساحيق الغسيل.
  • تناول مدارات البول.
  • تناول السوائل.

ولكن كل هذه الطرق لا تجدي أي منفعة، ولا تؤثر على مفعول الكريستال ميث داخل الجسم، ومن المحتمل أن تضع المدمن تحت طائلة القانون.

ما هي مدة الكريستال المخدره في الجسم

مدة الكريستال ميث المخدر في الجسم، هي نصف عمر المخدر، وبمجرد تناول المخدر يتم امتصاصه في الدم، وينتقل إلى الجهاز العصبي والمخ، ويجعل الشخص يدخل في حالة من النشوة والنشاط والتركيز، ويستمر هذا التأثير حتى 10-16 ساعة، وذلك حسب الجرعات التي يتناولها المدمن.

ومن المقطع التالي اليك ابرز المعلومات عن الكريستال ميث واعراضه الانسحابية فشاهد معنا...

تعرف ايضا علي انواع اختبارات تحليل الكريستال ميث - تحاليل المخدرات

ما هي أسباب حدوث حالة فم الميث؟

ترجع أسباب حدوث حالة فم الميث إلى المادة المكونة للمخدر، وهي الميثامفيتامين، والتي تدمر الأسنان في وقت قصير، حيث تسبب:

  1. جفاف الفم وذلك بسبب منعها تدفق اللعاب من الغدد اللعابية.
  2. الميثامفيتامين مادة حمضية، مما يجعلها تسبب جفاف الفم، ولجوء المدمن إلى تناول الصودا والمشروبات الغازية التي تدمر الأسنان.
  3. الإدمان على الكريستال ميث يجعل المتعاطي يضغط على أسنانه بشكل كبير، مما يجعله يطحن بنية الأسنان.
  4. يسبب الميثامفيتامين تدمير مينا الاسنان، بسبب تسوس الاسنان، وإطلاق مواد كيميائية سامة تسبب ضرر الأسنان.

هل حالة فم الميث مزمنة

حالة فم الميث ليست مزمنة إذا تم علاجها ولم تحدث تدهورات الحالة الصحية، خاصة أنه يسبب تدمير مينا الأسنان ومشاكل في البنية الأساسية للفك، ولكنها تصبح مزمنة إذا لم يلجأ الشخص لعلاجها.

كيف تتخلص من الكريستال ميث و فم الميث

التخلص من ادمان الكريستال ميث وفم الميث، يتم من خلال طريقة واحدة مجربة وجيدة، وهي التواصل مع أقرب مصحة لعلاج الإدمان، والخضوع إلى برنامج علاجي جيد، يستهدف علاج ادمان الكريستال ميث بالطرق العلاجية الصحيحة.

وتعد مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، أفضل مراكز علاج الإدمان، التي لديها خبرة وكفاءة في التخلص من إدمان الكريستال، لنتعرف أكثر حول الخطة العلاجية.

الكشف الطبي

يتم توقيع الكشف الطبي على مدمن الكريستال، وخضوعه إلى إجراء كافة التحاليل والفحوصات الرسمية، ومعرفة مدة الإدمان، وما هو مدى تضرر الكلى والكبد، بالإضافة إلى معرفة مدى تضرر فم الميث، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب.

سحب السموم

هي أخطر مراحل علاج الكريستال ميث وفم الميث والتي تتم من خلال علاج الأعراض الانسحابية بدون ألم، من خلال برنامج دوائي يخلص المدمن من أي الالام جسدية ونفسية، كما تتضمن علاج كافة التغييرات الكيميائية في الدماغ، وتحسين توازنها، والمتابعة حتى تماثل الشفاء.

العلاج النفسي

هو أحد الطرق العلاجية الجيدة التي تتضمن العلاج المعرفي السلوكي، واقتلاع الإدمان من جذوره، والتي تتم من خلال جلسات نفسية مع المدمن، تستهدف كسر الاعتماد النفسي على المخدر، وممارسة الحياة دون اللجوء إلى الإدمان.

بالإضافة إلى التأهيل الاجتماعي والسلوكي، ومعرفة التعامل مع المحفزات، والعودة إلى مواجهة المجتمع مرة أخرى دون الإدمان على المخدرات.

المتابعة

وهي المتابعة اللاحقة بعد الخضوع للعلاج النفسي والسلوكي، والمشاركة مع مدمنين سابقين تجاربهم، بالإضافة إلى متابعته بعد التخرج في حل أي مشاكل او ضغوطات تواجهه دون التعرض للانتكاسة.

هل يمكن علاج حالة فم الميث

نعم، يمكن علاجها حيث توفر مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، عيادة لطب الأسنان داخل المركز، لعلاج حالة فم الميث، تحت إشراف أطباء أسنان متخصصين، يمكنهم علاج حالة الميث وفم المدمن، واستعادة نظافة الأسنان وصحة الفم مرة أخرى.

الخاتمة ..

الكريستال ميث وفم المدمن هي حالة طبية لا تنتهي إلا بالتخلص من الإدمان، والتواصل مع مستشفى الامل لـ علاج المخدرات، ولكن فكرة إبطال مفعول الكريستال ميث والتوقف عن الإدمان في المنزل، لا تحقق أي منفعة، وتسبب تدهور الحالة الصحية للمدمن.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

انواع الكريستال ميث؟

لا يوجد ما يسمى أنواع الكريستال ميث، ولكن هو نفس المخدر الذي يحمل المادة الفعالة، وتتعدد أسماءه وتشمل ( مخدر الميث، ، مخدر الآيس، مخدر الشبو)

متي يموت متعاطي الكريستال؟

يموت متعاطي الكريستال ميث في أي وقت، خاصة أنه من أخطر المخدرات التي تسبب تدمير الجهاز العصبي وتؤثر على القلب وضغط الدم، ولكن لا توجد مدة محددة.


مقالات قد تهمك

كيف تتخلص من إدمان الكريستال ميث

اعراض ادمان الكريستال ميث

علاج ادمان الشبو

الشبو والجنس .. وكيف يؤثر على الحمل

ما هي أعراض تعاطي الشبو الجسدية والنفسية؟

اضرار ادمان الشبو

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد