استراتيجيات علاج مدمن الحشيش في البيت؟ وتعرف علي اسرع علاج للحشيش

استراتيجيات علاج مدمن الحشيش في البيت؟ وتعرف علي اسرع علاج للحشيش

تعتبر مادة الحشيش من المواد التي تسبب الإدمان، وتختلف أعراض انسحابها عن أعراض انسحاب المواد الكيميائية " المركبة صناعياً كالهيروين والمورفين والترامادول " المخدرة حيث لا يكون لها الكثير من الأعراض الانسحابية الجسدية المؤلمة، وهنا تكمن خطورته، حيث يظن المتعاطي للحشيش أنه لا يعتبر إدمان، في حين أن إدمانه خطير جداً حيث يحتوي الحشيش على 421 مركب كيميائي ولكن بالرغم من كل هذا يمكن علاج الحشيش بالمنزل وهذا ما سوف تعرفه بعد قراءة هذا المقال.

ومن المقطع التالي نوضح لك كيف يتم علاج ادمان الحشيش بدون ألم داخل مستشفي الامل فشاهد معنا....

تعريف الحشيش:

هو مادة راتنجية يستخرج من نبات القنب الهندي، وهو نبات يستخدم في صنع الحبال ويستخرج منه أكثر من منتج مخدر، يؤثر في الحالة المزاجية والجسدية مثل الماريجوانا.

يتكون من عدة مواد كيميائية تتمثل في الهيدروكربونات الشمعية التي تساعد على القار الذي يترسب في رئة المدمن وتكوين التوربينات التي تؤثر على الرئتين لأنها شبيهة بالقار.

كما يحتوي الحشيش علي العديد من السموم مثل غاز أول أكسيد الكربون وغاز النشادر وبخار الاسيتون وبخار الأسيتون.

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية ومعايير اختيار مركز علاج ادمان

تعريف الادمان:

هو الاستخدام الخاطئ للمواد المخدرة والتعود عليها بشكل تدريجي وصعوبة قيام أي عمل إلا بعد تعاطي الجرعة وتصبح المادة المخدرة هي المتحكمة في الإنسان وليس العكس وتضع حياته تحت سيطرتها.

وقد يرجع سبب إدمان وتعاطي الحشيش الي البيئات المحيطة بالفرد وخاصة البيئة الأسرية لما يحدث فيها من إهمال المراهقين واعطائهم مايريدون وتلبية طلباتهم مهما كانت دون إعتراض.

وقد يرجع إلى أن الآباء والأمهات الذين يتعاطون نفس المادة المخدرة التي يتعاطاها المدمن أو يعملون في تجارة الحشيش وقام الابن بتجريبها وكل ذلك يؤدي إلى الإدمان.

الآثار الجانبية للحشيش:

للحشيش تأثير مباشر على الإنسان من جميع النواحي، كما أنه له تأثيرات جانبية سواء جسدية أو نفسية أو اجتماعية.

أقر أيضاً ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

تأثير الحشيش على الجسم:

  • يحدث بسبب التعاطي اصفرار الجلد وتساقط الشعر واحتقان شديد يميز شكل المدمن عن غيره.
  • يحدث اضطراب في وظائف الحواس فنجد المدمن يشعر بالجوع الكاذب وحدوث تغيرات بيولوجية في خلايا الجسم بسبب دخول المادة الفعالة للحشيش في الدم وهي دلتا-9 أو دلتا-8 التي تبحث عن المناطق الغنية بالدهون في الجسم مثل الخصيتين والمخ.
  • ذلك يحدث لفترة زمنية معينة ثم تعود تلك المواد الى الكبد عبر مجرى الدم وتبدأ تتفكك إلى مركبات بسيطة وتخرج في البول أو الفضلات.

تأثير الحشيش على جهاز المناعة:

يحتوي جهاز المناعة على كرات الدم البيضاء التي تتكون من الخلايا الليمفاوية وخلايا النيوترال ويفلات المسئولة عن إفراز أجسام مضادة لأي فيروس أو مادة كيميائية غريبة تهاجم الجسم.

كما أنها تحتوي على زوائد سيتوبلازمية التي تهاجم تلك المواد وتمتصها وتقضي عليها ولكن مع تأثير الحشيش على الجسم يضطرب عملها بسبب نقص البروتينات فيها وبالتالي يصبح جسم المدمن غير مستعد لمواجهة تحديات الحشيش.

كما يدمر التعاطي الشعيرات الهوائية الموجودة بالجسم الذي يصاحبه تراكم المواد البلغمية وحدوث النزلات الشعبية باستمرار والتهاب الجيوب الأنفية.

تأثير الحشيش على الجهاز التناسلي:

يعتقد الكثير من الأفراد أن الحشيش يزيد من الرغبة الجنسية ومدة اللقاء الجنسي ولكن في الحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الحشيش ينقص من إفراز هرمون الذكورة المسمى بهرمون التستوستيرون مع ضمور في الخصية وأثبتت الدراسات أن ٤٠٪ من المتعاطين للحشيش يصابون بالركود الجنسي أو العقم.

كما أثبتت أن تعاطي المراهقين الحشيش يؤخر النمو الجنسي ويحدث اضطرابات في الدورة الشهرية وفشل في التبويض بالنسبة للإناث أما بالنسبة للرجال فيؤدي الى قتل الحيوانات المنوية.

تأثير الحشيش على القلب:

يؤدي تعاطي الحشيش إلي زيادة نبضات القلب التي قد يصل عددها من ١٣٠-١٥٠ نبضة في الدقيقة الواحدة وذلك بسبب تفاقم كمية غاز ثاني أكسيد الكربون الذاهبة إلى الرئة مما يجعل القلب يضطر للعمل بقوة أكبر من ماهو عليه للحصول على كمية كافية من الأكسجين الذي يلعب دور مهم في حياة الإنسان والذي تحتاجه عضلة القلب ولم تجدها.

ولكن نتيجة عمل القلب بكل هذه القوة قد يؤدي ذلك إلى إتلاف عضلة القلب وتدهورها وتوقف نبضات القلب.

تأثير الحشيش على المخ:

  • يؤثر تعاطي الحشيش على مناطق الذكاء والإدراك واتخاذ القرارات والإحساس بالوقت والمكان والمسافات وحدوث حركات لا إرادية والشعور بالخوف وارتجاف البدن.
  • كما يؤثر تعاطي الحشيش على الذاكرة قصيرة المدى أو ذاكرة الأحداث القريبة والقدرة علي التنظيم والتحكم في الحركة وعدم التركيز وحدوث هلوسة سمعية وبصرية ورؤية حشرات وزواحف اكبر من حجمه وحدوث ضحك بدون سبب زيادة الشهية للاكل الحلوي.

تأثير الحشيش علي الام الحامل:

  • يؤثر تعاطي الحشيش علي الحمل وقد يؤدي إلى إجهاض الجنين ووقف نموه الطبيعي أو نقص وزنه عند الولادة والإصابة بعيوب خلقية ومشوهة مع حدوث انخفاض في معدلات الذكاء أي التأخر العقلي.
  • قد يؤثر تعاطي الحشيش على الرضيع بعد الولادة بعدم قدرته على الرضاعة وحدوث التشنجات والبكاء الشديد.

تأثير الحشيش على الأطفال:

يتعرض الجنين في مرحلة الحمل بسبب تعاطي الأم الحشيش إلى ٦١ مادة من مواد الكانابينويد ولذلك نجد الجنين يتحدى الضوء على خلاف باقي المواليد الطبيعية التي تغلق عينيها أمام الضوء ويتعرض جسمه الرعشة والارتجاف بشكل متكرر.

اثبتت الدراسات ان ٤١٪ من أطفال التي أمهاتهم مدمنة يحتاجون الى الانعاش مباشرة بعد الولادة .

وتساهم مادة THC في تقليل لبن الأم لأن تلك المادة من المعروف أنها تبحث عن الدهون وتلتصق بها وخاصة في منطقة الثدي.

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

تتضمن طرق التعامل مع مدمن الحشيش بعض الاستراتيجيات الجيدة، ومن أبرز هذه الطرق:-

  • التعرف على الإدمان، وما هي كمية المخدر الذي يتناولها.
  • عدم إخبار أحد المقربين بالإدمان.
  • الابتعاد عن اللوم والعتاب، وأتباع أسلوب الشكوك والتحدث بكلام غير واضح.
  • حاول أن تواجه مدمن الحشيش بشكل جيد، مع إحضار دليل الإدمان.
  • توقع الكذب واتباع أسلوب الهجوم عليك، لإن الإدمان مسيطر عليه.
  • يمكنك تذكيره بما كان عليه سابقا، وبين ما هو عليه الآن.
  • تقرب وتودد إليه، وأخبره بأنك لن تتركه، خلال طريق التخلص من الادمان.
  • يمكنك الخروج معه وزيارة الأخصائي النفسي، والتواصل معه والتعرف على خطر إدمان المخدرات، وما هي الخطوات العلاجية التي تصل به إلى التعافي.

خطورة التمادي في تعاطي الحشيش

هناك ما يسمي بالخلايا الدفاعية أو الماكروفاج في الجهاز التنفسي مسؤولة عن مقاومة أي أشياء غريبة تهاجم جسم الإنسان والتي يتعطل عملها بسبب تعاطي الحشيش.

لذلك نجد أن دخان الحشيش يقوم بتهيئة تلك الخلايا للإصابة بمرض سرطان الرئة بنسبة ٩١٪ قد يؤدي التعاطي علي المدي الطويل.

كما قد يحدث نصوع للألوان وزيادة إدراك الصوت ليجد المدمن الأصوات تنتشر حوله وتضغط عليه ، ويقوم الحشيش بتوزيع مكوناته الكيميائية في مجرى الدم لتصل المخ أو إلى كل أعضاء الجسم.

وتقوم تلك المكونات الكيميائية بالاتحاد مع مستقبلات الكانابينويد في المخ وخاصة في منطقة قرن آمون والعقد القاعدية والمخيخ المسئولة عن الوظائف العقلية والتحكم الكلي في الجسم ثم تنشيط الخلايا العصبية بشكل صناعي وإحداث الخلل في الأداء الوظيفي الطبيعي بالإضافة إلي اضطراب مركز الغثيان المسئول عن عملية القيء في حالة وجود مواد غير مقبولة في المعدة مما يؤدي إلي انتشار السموم في كل أجزاء الجسم.

اسرع علاج للحشيش

يعتبر ادمان الحشيش من أسوأ الادمانات لأنه من المخدرات التي انتشرت شعبياً بصورة كبيرة، حيث يعتبرها الكثير أنها غير مخدرة بل هي عادات سيئة مثلها مثل تدخين السجائر أو الشيشة، ولذلك يجدون صعوبة في تقبل كونها مخدر أو شيء يدعوا للإقلاع عنه.

إن أسرع طريقة للإقلاع عن الحشيش ، هو التوقف فوراً عنه، مع الاهتمام بممارسة الرياضة والطعام الصحي ، إلى جانب بالطبع تناول الأدوية اللازمة لأعراض الانسحاب الجسدية والنفسية.

طرق تبطيل الحشيش قبل تحليل المخدرات

قبل تحليل المخدرات يبحث الكثير حول طرق تبطيل الحشيش، وما هي الطرق التي تجعل الحشيش لا يظهر في عينة البول، حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية، ومن أكثر الطرق شيوعا:-

  • تناول مدارات البول.
  • تناول الأحماض (الخل والليمون).
  • استخدام حبوب منع الحمل.
  • تناول مساحيق الغسيل.

مدمن حشيش يتساءل .. ازاي ابطل الحشيش بدون طبيب ؟

ازاي ابطل حشيش، من أكثر من التساؤلات التي يبحث عنها مدمني الحشيش، حيث يعتقد العديد منهم أن علاج مدمن الحشيش في البيت هي الطريقة الأفضل، ويقوم بتطبيق كورس علاج ادمان الحشيش، خاصة أن طرق تبطيل الحشيش متعددة، لنتعرف أكثر حول أفضل الطرق العلاجية..

يمكنك التوجه إلى أقرب مصحة لعلاج الإدمان، والخضوع إلى برنامج علاجي جيد يتضمن:-

  • الكشف الطبي والخضوع إلى إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية، من خلال معرفة نسبة سموم المخدر في الجسم.
  • سحب السموم من الجسم بدون ألم، من خلال أدوية علاج ادمان الحشيش، علاج الأعراض الانسحابية، والتخلص من كافة الأضرار النفسية والجسدية للمخدر، وتماثل الشفاء.
  • العلاج النفسي والسلوكي، من خلال اقتلاع الادمان من جذوره، وكسر الاعتماد النفسي على المخدر، بالإضافة إلى التخلص من السلوكيات السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية.
  • المتابعة بعد التعافي والالتزام بالمشاركات وحضور الاجتماعات مع المعالجين السلوكيين، لضمان عدم التعرض إلى الانتكاسة.

حبوب تساعد على تبطيل الحشيش:

إن تحديد أدوية معينة لعلاج نوع معين من المخدرات يكون مبنياً على الحالة نفسها ، فلكل حالة التشخيص المناسب لها والأدوية المناسبة لها ، فمدمن الحشيش يقسم حسب ظروف تعاطيه وهل تعاطى لسبب نفسي أو مرض نفسي معين فحينها يتم علاج المرض لا العرض أما إن كان التعاطي لسبب آخر فيتم التعامل مع السبب، وفي الغالب تكون أدوية علاج الحشيش مقسمة ما بين :

  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الذهان.
  • المنومات.
  • المهدئات.

تعمل كلا من هذه الحبوب على استعادة توازن الناقلات العصبية في المخ، وتسكين الآلام الجسدية، والتي تعد أسرع علاج للحشيش يخلص الجسم من السموم بشكل جيد.

كيف اترك الحشيش ؟

مخدر الحشيش من المواد الصعبة التي تضر بالإنسان ضراراً بالغاً على المستوى الجسدي أو النفسي أو الروحاني أو الاجتماعي، لذلك لابد من سرعة الاقلاع عنه بعد مشاورة أصحاب الخبرة في العمل على السلوكيات الإدمانية، حتى يكون لدى المدمن الوعي بمدى السوء الذي وصلت له حالته، ولكن على جميع المستويات فإن ترك مخدر الحشيش لابد أن يكون أولوية أولى عند متعاطيه وهذا مما يولد لديه الإرادة في استمرار التعافي.

التوقف المفاجيء للحشيش

إن التوقف المفاجيء عن أي مخدر لابد أن يكون تحت إشراف و في مكان مختص في العمل على إخراج السموم من الجسم، وإذا لم يكن فلابد أن يكون تحت رعاية مختصين في هذا المجال فالتوقف المفاجئ يجعل المدمن عرضة للتأثيرات الجسدية والنفسية الناتجة عن التوقف عن المخدرات وهو ما نسمية بأعراض الانسحاب أو الآثار النفسية والجسدية بعد التوقف عن المخدر.

اذاً ما هي مدة الأعراض الانسحابية للحشيش

تختلف مدة الأعراض الانسحابية للحشيش من مدمن لأخر، وذلك وفقا للعديد من العوامل التي تؤثر عليها، وتشمل:-

طول فترة التعاطي

كلما كانت فترة تعاطي الحشيش طويلة، كلما طالت فترة الاعراض الانسحابية.

نسبة الدهون

الجسم الذي يحتوي على نسب دهون عالية، يمكنها أن تعد مخزن للسموم داخل الجسم، وبالتالي تزداد مدة الأعراض الانسحابية للحشيش.

الحالة الصحية

كلما تمتع مدمن الحشيش بحالة صحية جيدة، كلما أصبح من السهل التخلص من السموم بشكل أسرع.

العمر

الأشخاص ذو الفئة العمرية الأصغر يتمتعون بصحة جيدة، عن كبار السن الذين يستغرقون وقت أطول في فترة اعراض انسحاب الحشيش.

علاج ادمان الحشيش بالمنزل:

يمكن علاج مدمن الحشيش في المنزل بمساعدته ومراقبته لإقناعه بالتوقف عن التعاطي تدريجيا وذلك عن طريق:

  • اخذ قرار التوقف عن الحشيش بشكل جدي وعدم العودة إليه مجددا وعدم تأجيل العلاج منه.
  • التقليل من جرعة التعاطي تدريجيا
  • إعادة محاولة التوقف وعدم اليأس من العلاج

تذكر فوائد التوقف عن التعاطي كالحفاظ على الصحة وتكوين علاقات جيدة مع الآخرين والعودة إلى الحياة الطبيعية وعدم التعرض للعقاب بالسجن وتذكر نهاية الإدمان والموت المفاجئ.

تأثير الجرعات الخفيفة و المتوسطة للحشيش

مشاكل تواجه علاج ادمان الحشيش بالمنزل:

هناك آراء تقول إن علاج الادمان يحتاج إلى المتابعة أثناء العلاج وبعد الشفاء من الإدمان وهذا ما تفعله مؤسسات ومراكز ومستشفيات متخصصة في علاج الإدمان وليست الأفراد التي تقيم مع المدمن في المنزل.

يفتقر المنزل من عمليات التحكم الكاملة بحالة المدمن التي تتمثل في منع المدمن من زيادة جرعة التعاطي لذلك فإن المستشفى هي اقوي وافضل من المنزل وتحقق نتائج أفضل.

قد تزيد الأعراض الانسحابية للحشيش عن معدلاتها الطبيعية ويدخل المدمن في حالة الخطر ويفقد حياته.اثبتت الدراسات ان الحشيش يحتوي على مواد مسببة للسرطان مثل البنزات لذلك مع تكرار تعاطي الحشيش تزداد نسبة تلك المواد الكيميائية داخل الجسم وتؤدي إلى إتلاف وظائفه واضطراب الرئتين والقلب والجهاز التناسلي والمناعة والمخ.

كما أن تلك المادة المخدرة قد تدمر القلب والأوعية الدموية أثناء استنشاق دخان الحشيش وتؤدي إلى تصلب الشرايين والتعرض لخطر الأزمات القلبية خلال الساعة الأولى للتعاطي وإعاقة عملية التنفس الطبيعي وعدم قدرة الدم على حمل الأكسجين مع مرور الوقت.

متى يعود الجسم لطبيعتة بعد ترك الحشيش

من أكثر التساؤلات شيوعاً حول مدمني مخدر الحشيش، وهي متى يعود الجسم لطبيعتة بعد ترك الحشيش أو بعد تعاطي أخر جرعة من الحشيش.

إذا دعنا نجاوبك أن الجسم يعود لطبيعته بعد الإقلاع عن الحشيش في غضون أسبوعين يتخلص المدمن من أعراض انسحاب الحشيش.

ولكن الحالة النفسية للمدمن تظل متأثرة بالعودة إلى تعاطي المخدر، لذلك يلجأ إلى العلاج النفسي وكسر الاعتماد النفسي على المخدر من خلال الجلسات العلاجية واقتلاع الإدمان من جذوره.

كما أن الحشيش من المحتمل أن يسبب بعض الاضطرابات العقلية مثل الفصام والاكتئاب ونوبات الهلع، والتي تستغرق فترة علاجية أطول من الأعراض الانسحابية للحشيش.

وتتوقف الحالة الصحية للمدمن بعد الإقلاع عن الحشيش، على :-

  • الحالة الصحية للمدمن ومدى تأثرها بالإدمان.
  • كمية المخدر داخل الجسم.
  • سن المريض ومدى سرعة استقلاب الجسم للمخدر.
  • الجنس، هل هو ذكر ام انثى.

ما هي مدة الإقلاع عن الحشيش

تختلف مدة الإقلاع عن الحشيش من مدمن لآخر، بناء على سرعة استجابة الجسم وكمية المخدر، ولكن عادة ما تستمر فترة الديتوكس من 10-15 يوما، وبعد ذلك تستمر فترة العلاج النفسي والسلوكي من 6-9 أشهر، والتي تتضمن علاج مدمن الحشيش نفسيا وسلوكيا، وتحمي المدمن من خطر التعرض للانتكاسة.

ممارسات تساعد في التخلص من إدمان الحشيش

لابد من لعب الرياضة بهدف خروج أي مواد سامة في الجسم في صورة عرق مع الإكثار من تناول العسل والحبة السوداء والثوم والبصل والابتعاد عن الاكلات الدسمة. 

وفي النهاية نستنتج أن الحشيش مادة مخدرة لها تأثيرها القوي الذي يجعل الفرد تحت سيطرته ولا يمكن التوقف عنه فجأة.

حيث يواجه المدمن العديد من الصعوبات التي يمر بها أثناء علاج الادمان وبعد الشفاء وبالأخص في حالة علاج الادمان في المنزل لأن وجود الأهل أثناء علاج المدمن قد يكون شئ سلبي بالنسبة لهم لأن من الممكن أن يتعاطى أحد أفراد الأسرة الحشيش وبالنسبة له أيضا لأنه قد يخفي جرعات الإدمان

في أماكن معينة في المنزل بدون علم أحد و يتعاطاها في وقت عدم وجود أحد معه والاستمرار في التعاطي.

لذلك اسرة المدمن ليست على دراية كاملة بعملية علاج المدمن وأن عملية علاج الادمان في المنزل هي فكرة غير صحيحة وسلبية ولابد من ابتعاد المدمن عن كل تلك الأجواء السلبية والذهاب الى مستشفى متخصصة في علاج الإدمان ومتابعة حالته والتعرض للعلاج النفسي ودعمه ومساعدته في العودة الى الحياة الطبيعية.

وتعلمنا من السابق أن السعادة والمتعة والراحة النفسية لا توجد في المخدرات بل توجد في النعم العديدة التي أعطاها الله لنا وأكبرها نعمة العقل التي تميزنا بها عن سائر المخلوقات.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يمكن أن نجاوبك على بعض التساؤلات التي تبحث عنها حول طرق تبطيل الحشيش.

ما هو شكل الحشيش؟

يتضمن شكل الحشيش، عبارة عن قطع تأخذ اللون البني القاتم، أو الأخضر.، والتي يتم تقطيعها ومزجها بالتبغ.

هل يوجد حبوب تساعد على ترك الحشيش بدون اثار جانبية؟

يتساءل الكثير عن حبوب تساعد على ترك الحشيش، وما هي كيفية الاقلاع عن الحشيش، ولكن يجب أن تعلم أنه لا يوجد أي علاج دوائي يساعد على تركه، والأفضل الالتحاق بأقرب مصحة لعلاج الإدمان. 

ما هي افضل طرق تبطيل الحشيش بأمان

طرق تبطيل الحشيش بأمان، ليس علاج مدمن الحشيش في البيت، ولكنها الخضوع إلى برنامج علاجي جيد والالتحاق ببرنامج علاجي جيد.


مواضيع قد تهمك

هل الحشيش ادمان

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب

10 من فوائد الحشيش

افضل مستشفى علاج ادمان

الفرق بين الماريجوانا و الحشيش

مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى مصر والوطن العربى 2023

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد