اليك أسعار مصحات علاج الإدمان في الإسكندرية و7 خطوات لإختيار الافضل

اليك أسعار مصحات علاج الإدمان في الإسكندرية و7 خطوات لإختيار الافضل

أسعار مصحات علاج الإدمان في الإسكندرية أحد أكثر الأسئلة تكرارًا نظرًا لانخفاض عدد المصحات في المحافظات بشكل كبير، بينما تهتم الدولة المصرية بوصول العلاج بالمجان لكافة المواطنين، لذا نتناول فيما يلي أهم المعلومات حول هذه المصحات ومميزاتها وعيوبها وأسعارها وكافة التفاصيل الخاصة بكيفية اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان.

ما هي أفضل مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية؟

أفضل مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية هي المراكز التي يتوفر بها كافة الخدمات الطبية ويتواجد بها جميع المعايير العالمية المطلوبة لضمان حصول المريض على الاستفادة الكاملة من العلاج، وهناك العديد من مراكز علاج الإدمان التابعة للدولة في مدينة الإسكندرية ويكون العلاج داخلها بالمجان، ومن أشهر هذه المراكز:

مستشفى المعمورة للطب النفسي وعلاج الإدمان

تقع مستشفى المعمورة في شارع النبوي المهندس دائرة قسم ثان المنتزه، يمكن العلاج من خلال الإقامة في المستشفى أو المتابعة عن طريق العيادات الخارجية.

مركز عباس حلمي للصحة النفسية

يقع في البيطاش 18 طريق اسكندرية مطروح- بجوار برج العائلة، يتم علاج الإدمان داخل الجزء المخصص أو الملحق التابع للمركز لعلاج الإدمان وتعاطي المخدرات.

مستشفى النزهة لعلاج الإدمان والأمراض النفسية

تقع مستشفى النزهة التخصصي لعلاج الإدمان في الحضرة شارع الجميزة تقاطع شارع قنال المحمودية.

ما هي مميزات وعيوب مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية؟

مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية تتضمن العديد من المميزات وكذلك العيوب التي عليك معرفتها لتتمكن من الاختيار الصحيح، وإليك بعض التفاصيل الهامة حولها:

مميزات مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية:

  • تتبع برنامج سحب السموم من الجسم بدون ألم باستخدام العقاقير المناسبة لكل مخدر وأعراضه الانسحابية.
  • الاهتمام بالأضرار والأمراض الجسدية التي نتجت عن إدمان المخدرات.
  • تتبع بعض المستشفيات برامج العلاج النفسي الأسري القائم على الجلسات الجماعية مع أسرة المدمن.
  • بعض مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية تلتزم ببرامج الوقاية من الانتكاسة مثل المتابعة بعد التعافي والخروج من المستشفى.

عيوب مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية:

  • انخفاض عدد مراكز علاج الإدمان

بالرغم من العدد الهائل من المدمنين إلا أن هناك عدد منخفض جدًا من مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية مما يقلل من السعة الاستيعابية للمستشفى.

  • قوائم الانتظار

نظرًا لانخفاض عدد الأسرة في مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية، ظهرت قوائم انتظار تتكدس بأعداد المدمنين المنتظرين دورهم في تلقي العلاج مما يؤجل فرصتهم في التعافي واستمرارهم في تعاطي المخدرات لفترة أطول ما يزيد الأمر سوءً.

  • تقنيات علاجية متهالكة

عدم توفر التكاليف اللازمة لتطوير وصيانة التقنيات العلاجية وزيادة الضغط عليها واستهلاكها بصورة كبيرة نظرًا لزيادة عدد المرضى، أدى ذلك إلى استعمال أدوات طبية متهالكة وإمكانيات ضعيفة.

  • تهالك البنى التحتية

مستوى سيء لـ نوع الغرف والخدمات وعدد الأسرة في الغرفة الواحدة وانخفاض الإمكانات اللازمة للتنظيف والتطوير وتحسين جودة الخدمات، لذا تعاني مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية من بنية تحتية متهالكة.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي المعرفي أحد أهم الخطوات الرئيسية للتخلص من إدمان المخدرات، وهو مدرج ضمن خطة العلاج العالمية التي يتم تطبيقها في أفضل مستشفيات علاج الإدمان، إلا أنه يتم تجاهل هذه الخطوة في العديد من مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية.

عيوب مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية

6 فروق هامة حول اختيار مصحة لعلاج الادمان مجانا ام المصحات المدفوعة

إذاً كيف يتم علاج الإدمان في المصحات؟

يتم علاج الإدمان في المصحات من خلال خطة طبية متعارف عليها في كافة مراكز علاج الإدمان بالمجان وتشمل الخطوات التالية:

  • توقيع الكشف الطبي

يتم الكشف الطبي على مدمن المخدرات لمعرفة الأمراض الجسدية الناجمة عن الإدمان، وإجراء تحليل الدم للكشف عن نسبة المخدر في الجسم.

  • سحب السموم من الجسم

يتم استخدام العقاقير المناسبة لسحب سموم المخدر من الجسم والسيطرة على أعراض الانسحاب ومتابعة الحالة حتى يتم التنظيف الكامل للجسم وظهور نتيجة تحليل المخدرات سلبية.

هل مراكز علاج الادمان المجانية تتبع أحدث طرق علاج الادمان؟

مراكز علاج الإدمان المجانية لا تتبع أحدث طرق علاج الإدمان وينطوي البرنامج العلاجي على خطوتين فقط هما الكشف الطبي وسحب السموم من الجسم، ويرجع ذلك إلى ارتفاع عدد المدمنين وانخفاض السعة الاستيعابية في مراكز علاج الإدمان بالمجان، مما لا يسمح باستكمال كافة خطوات العلاج الحديثة ومتابعة الحالة بشكل دقيق.

ما هي أشهر مراكز علاج الإدمان في الاسكندرية بالمجان؟

أشهر مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية بالمجان هي مستشفى المعمورة للطب النفسي وعلاج الإدمان وتعد واحدة من أشهر المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان والأمراض النفسية في مصر، وتقدم أعلى مستوى من الخدمة الطبية ورعاية المرضى ولذلك هي من أولى المستشفيات التي تم ضمها بواسطة وزارة التضامن الاجتماعي على الخط الساخن المخصص لاستقبال حالات الإدمان الذي وفرته الوزارة وصندوق علاج المخدرات.

وتقدم مستشفى المعمورة العلاج النفسي للمواطنين بأجر رمزي، وتقدمه مجانًا في القسم الاقتصادي، ولديها أقسام متعددة، تشمل:

  • قسم الأمراض النفسية للرجال.
  • قسم الأمراض النفسية للسيدات.
  • أقسام علاجية بأجر رمزي.
  • قسم علاج الإدمان.

كما تم تخصيص 70 سريرًا لعلاج الإدمان، منهم 20 سرير مخصص لسحب السموم من الجسم، و50 سرير للعلاج السلوكي المعرفي وإعادة التأهيل.

وبالرغم من تقديم كافة خطوات العلاج داخل مستشفى المعمورة بالإسكندرية إلا أن قلة أعداد الأسرة تقف حائلًا دون استقبال المزيد من المدمنين الذين يحتاجون إلى العلاج.

والسؤال الهام ما هي أسعار مصحات علاج الإدمان في الإسكندرية؟

أسعار مصحات علاج الإدمان في الإسكندرية غالبًا مجانية نظرًا لعدم توفر مستشفيات علاج إدمان خاصة وذلك ما يدعو الكثير من العائلات إلى اختيار إحدى أفضل مستشفيات علاج الإدمان في القاهرة وهي مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان التي تقدم أسعار علاجية مناسبة لكافة الفئات ولديها سعة استيعابية عالية، لذا لا تلجأ إلى قوائم الانتظار.

كيف يتم تحديد أسعار مصحات علاج الإدمان في الإسكندرية؟

تحديد أسعار مصحات علاج الإدمان في الإسكندرية إذا كانت غير مجانية، يتعلق ببعض العوامل وأبرزها:

  • حالة المدمن

هناك بعض الحالات من إدمان المخدرات تكون متقدمة وخطيرة وتحتاج إلى فترة علاج أطول ما يزيد من تكلفة علاج الادمان.

  • الأمراض التي يعاني منها المدمن

الأمراض الناتجة عن الإدمان من الناحية الجسدية أو العقلية تلعب دورًا كبيرًا في الأدوية المستخدمة والتقنيات التي يحتاجها المدمن وكذلك أطباء متخصصين في تلك الأمراض بخلاف أطباء علاج الإدمان، وذلك كله يؤثر على أسعار مصحات علاج الإدمان في الإسكندرية.

  • الإقامة أو المتابعة الخارجية

في حالة الإقامة داخل مستشفى علاج الإدمان يختلف السعر والتكلفة العلاجية عما إذا تتم المتابعة عبر العيادات الخارجية التابعة للمستشفى.

ما عليك فعله عند اختيار أفضل مراكز علاج الادمان

اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان يتم من خلال التركيز على بعض المعايير التي يجب أن تتوفر داخل المركز وعليك التأكد من وجودها لضمان حصولك على العلاج اللازم، ومن أهم هذه المعايير:

  • التراخيص

تأكد أن مركز علاج الإدمان يملك التراخيص القانونية اللازمة، وذلك يؤكد على خضوع ذلك المكان للرقابة من قبل الجهات المعنية، وأنك سوف تحصل على حقوقك حال حدوث مشكلة.

  • ارتفاع نسب الشفاء

مستويات تعافي المدمنين ونسب الشفاء التي يحققها مركز علاج الإدمان أحد أهم المعايير التي تشير إلى ارتقائه طبيًا واهتمامه بسمعته.

  • الخبرة والكفاءة

ليس خبرة أطباء علاج الإدمان والفريق الطبي فحسب، بل سنوات الخبرة الخاصة بـ مصحة علاج الإدمان كلما ازدادت كلما تطمئن على أحبائك، يفضل اختيار مصحة تزيد خبرتها عن عشر سنوات.

  • البعد الجغرافي

عادة ينصح الأطباء النفسيين بالابتعاد تمامًا عن الأماكن التي تحمل ذكريات الإدمان، والعلاج خارج حدود تلك الأماكن يأتي بنتائج إيجابية ويقلل من فرص حدوث الانتكاسة، لذا يفضل اختيار مركز علاج إدمان بعيد جدًا عن موقعك الجغرافي وكذلك عن الازدحام والضوضاء.

  • برامج علاجية متنوعة

أفضل مستشفى علاج إدمان هي التي تملك باقة متنوعة من البرامج العلاجية تناسب كافة ظروف المرضى وتتماشى مع احتياجاتهم وما يلائمهم، نظرًا لأهمية تلقي العلاج تحت أي ظرف، مثل استكمال العام الدراسي أو الاهتمام بالعمل بجانب العلاج.

  • الخدمات الفندقية

كلما اهتم مركز علاج الإدمان بنظافة الغرف وتطوير التقنيات الطبية وتعامل الفريق الطبي والعاملين داخل المستشفى بشكل احترافي مع المرضى، كلما أصبح اختيار المركز صحيًا وأكثر جودة.

  • خطوات علاج الإدمان

أفضل مصحات علاج الإدمان هي التي تقوم بتطبيق كافة خطوات علاج الإدمان بدءً من التشخيص مرورًا بسحب السموم والأهم العلاج السلوكي المعرفي وصولًا إلى المتابعة الخارجية بعد التعافي.

ما عليك فعله عند اختيار أفضل مراكز علاج الادمان

اليك افضل 6 مراكز علاج الادمان فى الجيزة وافضلهم جودة وسعر

إذاً ما هو أفضل مركز علاج إدمان في مصر حالياً؟

أفضل مركز علاج إدمان في مصر حاليًا هو مركز الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان وذلك نظرًا لتحقيق أعلى معدلات الشفاء من الإدمان في مصر والشرق الأوسط، كما أنه يتبع كافة المعايير الصحية العالمية السابق ذكرها كما يتمتع ببنية تحتية قوية جعلته أحد أفضل مستشفيات علاج الإدمان في العالم، وإليك بعض مزايا مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان:

  • موقع جغرافي يساعد على العلاج

اختارت مستشفى الأمل أفضل المواقع الجغرافية البعيدة عن زحام المدمن وضوضاء وعوادم السيارات لتوفير بيئة طبية آمنة وسياحة علاجية على مستوى عالمي.

  • خدمات ترفيهية

يقدم مركز الأمل العديد من الخدمات الترفيهية لخفض الضغط النفسي خلال رحلة العلاج، مثل صالات الرياضة وأحواض السباحة والرحلات القصيرة إلى بعض الأماكن الهادئة ذات الطبيعة الخلابة.

  • المساحات الخضراء

اهتم مركز الأمل بوجود مساحات شاسعة من الخضرة والشجيرات نظرًا لدور الطبيعة الهادئة في العلاج النفسي والهواء النقي الذي يساعد على شفاء الجسم بشكل أسرع وفقًا لأحدث الطرق المتبعة في علاج الإدمان.

بماذا يتميز مركز الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان؟

يتميز مركز الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بأفضل وأهم المعايير التي تميز أفضل مراكز علاج الإدمان العالمية، ومن بينها:

  • عدم وجود قوائم انتظار.
  • التعامل مع كل حالة بشكل مستقل.
  • الغرف لفرد أو فردين على الأكثر.
  • أسعار تناسب كافة فئات المجتمع.
  • مجموعة من أمهر الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان والطب النفسي والتخصصات الأخرى.
  • مستوى فندقي للخدمات والنظافة والتعامل مع المرضى.
  • متابعة خارجية بعد التعافي لا تقل عن 6 أشهر للوقاية من الانتكاسة.
  • الالتزام بمبدأ السرية والخصوصية لبيانات المريض.
  • تطبيق برامج علاج نفسي أسري وتأهيل سلوكي جماعي وفردي.
  • أعلى نسبة شفاء في مصر والوطن العربي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

كم مدة علاج الادمان في المصحة؟

تحدد مدة علاج الإدمان في المصحة وفقًا لخطوات العلاج، حيث تتراوح فترة سحب السموم من 7 : 14 يومًا، وفترة العلاج السلوكي المعرفي من 3 : 6 أشهر، وفترة المتابعة الخارجية من 6 : 12 شهرًا.

ما هي أرخص مصحة لعلاج الإدمان؟

أرخص مصحة لعلاج الإدمان هي المصحات المجانية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، والتي تقدم علاج الإدمان بالمجان مثل مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية.


مقالات قد تهمك

8 معايير لاختيار أفضل مراكز علاج الإدمان على المخدرات اكتشفها

اهم 5 تفاصيل هامة قد لا تعرفها عند اختيارك مستشفى لعلاج الادمان

اسعار و تكلفة علاج الادمان فى مصر وهل تكلفك الكثير ؟

اليك أرخص مصحة لعلاج الإدمان واهم معلومات العلاج بها

الفرق بين عيادات علاج الادمان ومراكز علاج الادمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد