أبرز 7 من العلامات النفسية لمدمن المخدرات قد تنهي حياته تعرف عليها

أبرز 7 من العلامات النفسية لمدمن المخدرات قد تنهي حياته تعرف عليها

من العلامات النفسية لمدمن المخدرات ما يظهر بشكل واضح على الشخص ويمكنك معرفة أن في بيتك مدمن من خلال هذه العلامات وغيرها مما نوضحها فيما يلي من السطور، وكذلك نقدم لك بعض النصائح الخاصة بكيفية التعامل مع المدمن وإقناعه بالعلاج والمزيد من المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها لمساعدتك على التصرف بشكل صحيح.

من العلامات النفسية لمدمن المخدرات

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المدمن وتتضمن أعراض جسدية ونفسية، ومن أشهر اعراض الإدمان من الناحية النفسية، ما يلي:

  • الاكتئاب الشديد

يصاب مدمن المخدرات بالاكتئاب الشديد نتيجة التعاطي لفترة طويلة وبشكل متكرر ما تسبب في خلل النواقل العصبية في الدماغ والإصابة بالاكتئاب.

  • اضطرابات القلق

اضطرابات القلق إحدى أنواع الأمراض النفسية التي تشمل الأفكار الوسواسية والهلع وتسبب الكوابيس وتذكر المواقف المؤلمة والصعبة بشكل دائم.

  • الأرق

الأرق وصعوبة النوم لفترة كافية والاستيقاظ عدة مرات خلال النوم، يعد أحد أنواع اضطرابات النوم الأكثر شيوعًا لدى مدمني المخدرات.

  • سرعة الانفعال

عم ضبط ردود الفعل أحد الأعراض المنتشرة والدالة على الإدمان من الناحية النفسية، وتعد السبب الرئيسي في ارتكاب المدمن العديد من المشاكل الخارجة على القانون.

  • ضعف الذاكرة

تضعف الذاكرة لدى مدمن المخدرات وكذلك قدرته على التركيز تنخفض نتيجة تداخل المادة الفعالة للمخدر وتفاعلها مع الدماغ وتأثيرها على وظائف المخ مثل "التفكير والتذكر والاستيعاب".

  • انخفاض القيمة

يشعر مدمن المخدرات بالذنب وانعدام القيمة الذاتية نتيجة لكافة الأعراض التي يعاني منها ومقارنته مع الآخرين ما يشعره بالسوء تجاه نفسه.

  • الأوهام والضلالات

الأوهام والضلالات إحدى الأعراض النفسية التي تشير إلى مدى تأثير المخدرات على مراكز المخ الخاصة بالتفكير والحكم والإدراك، ما يجعل المدمن يخلط بين الواقع والخيال ولا يتمكن من التفرقة بينهما.

من العلامات النفسية لمدمن المخدرات

تعرف على 6 من اهم أعراض تعاطي المخدرات لأول مرة وكيفية اكتشافها

هل الانتحار من العلامات النفسية لمدمن المخدرات؟

نعم، الانتحار من العلامات النفسية لمدمن المخدرات، حيث يسبب المخدر خلل في مستويات الدوبامين في الدماغ، وهو المادة الكيميائية التي تنظم الشعور بالسعادة والحزن، لذا يصاب مدمن الحشيش بالاكتئاب الشديد والأفكار الانتحارية، ومن علامات الرغبة في الانتحار:

  • التحدث عن الموت.
  • النظرة السوداوية للحياة.
  • فقدان القيمة الذاتية.
  • العزلة والانسحاب الاجتماعي.
  • عدم الرغبة في العلاج.
  • البحث عن طرق للانتحار.
  • تكرار السؤال حول أهمية الحياة.

كل هذه العلامات تشير إلى الأفكار الانتحارية التي يعاني منها المدمن، لذا يجب مساعدته على الفور عند ظهورها عن طريق استشارة أفضل دكتور علاج إدمان.

كيف تؤثر المخدرات على الحالة النفسية؟

تؤثر المخدرات على الحالة النفسية نتيجة تأثيرها على النواقل العصبية في الدماغ المسؤولة عن الحالة المزاجية، وذلك لأن المادة الفعالة في الحشيش "رباعي هيدرو كانابينول" تزيد من إطلاق الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين وتتوقف الدماغ عن إنتاج هذه المواد الكيميائية الطبيعية وتعتمد على تعاطي الحشيش حتى تقوم بإنتاجها.

ما يؤدي إلى معاناة المدمن من أعراض نفسية مثل القلق والتوتر وسوء الحالة المزاجية والانفعال وصعوبة النوم، وبمرور الوقت من التعاطي يتوقف الدماغ عن إنتاج هذه المواد بشكل تام ما يدفع المدمن إلى تعاطي الحشيش بكمية أكبر ليحصل على مشاعر أفضل أو يعود إلى حالته الطبيعية قبل الإدمان، إلا أن الحالة النفسية تسوء بشكل مستمر حتى تصل للإصابة بالاضطرابات النفسية.

ما هي أبرز صفات متعاطي المخدرات؟

أبرز صفات متعاطي المخدرات هي مجموعة من السلوكيات الجديدة التي يكتسبها نتيجة الإدمان، وتعد إنذار واضح يلزم بالتدخل لمساعدته، وتشمل:

  • تكرار الكذب والعصبية المفرطة.
  • الميل إلى السلوكيات المحفوفة بالمخاطر.
  • اختفاء متعلقاته الشخصية أو أشياء من المنزل.
  • ظهور أصدقاء جدد واختفاء القدامى.
  • تكرار طلب الكثير من الأموال.
  • عدم الاهتمام النشاطات المفضلة لديه.
  • إهمال المسؤوليات مثل "العمل، الدراسة".
  • التحدث ببطء أو كثرة الثرثرة.
  • تغير ملحوظ في أخلاقه وانفعالاته.
  • تخيل أشياء غير واقعية وخلطها مع الواقع.

إذاً كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات

هناك العديد من العلامات النفسية لمدمن المخدرات والجسدية ايضاً التي يجب أن تعرفها لتتمكن من معرفة اجابة سؤال كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟، ومن أبرز هذه العلامات:

  • التغيرات الجسدية

تحدث الكثير من التغيرات على شكل ووجه المدمن في وقت قصير، مثل انخفاض الوزن بصورة ملحوظة والإهمال في النظافة الشخصية والشكل الخارجي، وبروز عظام الوجه واصفرار الجلد واتساع حدقة العين أو ضيقها واحمرارها وظهور علامات على اليد مثل الكدمات أو البقع الحمراء واصفرار الأسنان أو سقوطها.

  • التغيرات السلوكية

المخدرات تغير من سلوكيات المدمن وتجعله يبدو كشخص آخر، مثل العصبية غير المبررة والمفرطة، واللامبالاة العاطفية بالآخرين وحتى المقربين، تعليقات غير لائقة أو ساخرة بشكل فج، نتائج دراسية منخفضة والغياب عن العمل أو المدرسة وكثر التعلل بأسباب غير منطقية والكذب والأسلوب المخادع.

أيضًا تتغير طريقة الكلام ويظهر عدم اتزان مثل أن يكون متلعثم أو بطيء في التحدث، وكذلك طريقة السير غير متزنة، والخلط بين الموضوعات بشكل غير عقلاني.

  • التغيرات في العلاقات

علاقات مدمن المخدرات تختلف تمامًا عن قبل الإدمان، فعادة ما يخسر أصدقائه ويتعرف على أصدقاء جدد ممن يشاركونه التعاطي، ونتيجة لسوء الطباع وحالته المزاجية تصبح تختفي علاقاته الاجتماعية تدريجيًا وتظهر المشكلات بينه وبين زملائه.

  • التغيرات النفسية

من العلامات النفسية لمدمن المخدرات هي الحالة المزاجية السيئة أو المزاج المكتئب، والقلق والتوتر المستمر والتحفز والتهيج الذي يسبب ردود فعل عدوانية، أيضًا الأوهام الذي يصدقها حول نفسه مثل امتلاكه قدرات ومميزات "أنا أقرأ أفكار الآخرين".

كيفية التعامل مع مدمن المخدرات؟

تعاني الكثير من الأسر من صعوبة التعامل مع مدمن المخدرات، لذا نساعدك في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال النصائح التالية:

التعرف على الإدمان

قبل التعامل مع مدمن المخدرات عليك تثقيف نفسك حول ما هو الإدمان، ونوع المخدر الذي يتناوله المدمن وكيف يؤثر عليه بصورة عامة، وذلك لمعرفة إلى أي درجة قد تغير الشخص الذي أمامك وذلك التغيير سيلعب دورًا في استجابته لك والطريقة الأمثل للتعامل معه.

تجنب الانفعال والتحلي بالصبر

عند مواجهة مدمن المخدرات لا تكن متصورًا أنه سيعترف بالإدمان وتوقع منه الإنكار ومحاولة الهروب من الموقف، ذلك لأنه يشعر بالقلق ولا يرغب بالحكم عليه من قبل الآخرين، لذا حاول أن تملك دليلًا على تعاطيه المخدرات حتى تدخل إلى الموضوع مباشرة دون هروب، كن حازمًا دون لهجة اتهام.

أضرار الإدمان التي يعاني منها

التحدث مع مدمن المخدرات حول أضرار الإدمان التي ظهرت عليه ومن بينها العلامات الدالة على الإدمان من الناحية النفسية، وتعد الأبرز من بين العلامات كيف اختلف قدرته على ضبط النفس وأصبح يعتمد على المخدر ليشعر بتحسن حالته المزاجية، والتغيرات الجسدية وعلاقاته الاجتماعية وكافة الأضرار التي سببها له الإدمان.

إعطاءه الثقة والدعم

يشعر المدمن بفقدان الثقة في نفسه، لذا من الضروري أن تعزز ثقته بنفسه من خلال كلمات مثل "أنا أعلم أنك قادر على تخطي هذه المحنة" "أنت تملك الإرادة الكافية للتحسن" "أنا أثق بك وأعلم مواطن قوتك" وأخبره بوجودك معه دائمًا وأنك سترافقه خلال رحلة التصدي لهذا المرض.

طلب المساعدة الطبية

يمكنك طلب المساعدة الطبية وعلاج الإدمان على مسؤوليتك وكلما كان العلاج سريعًا كلما تحسن مدمن المخدرات بشكل أسرع، لا تتأخر في طلب الدعم الطبي له.

هل العلامات النفسية لمدمن المخدرات مزمنة ولا يمكن علاجها؟

6من أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين عليك الانتباه وطريقه التعامل

هل العلامات النفسية لمدمن المخدرات مزمنة ولا يمكن علاجها؟

لا، العلامات النفسية لمدمن المخدرات ليست مزمنة، بل يتم علاجها ضمن خطوات علاج الإدمان والتخلص منها أيضًا، ويستغرق ذلك بعض الوقت لكنها ليست مزمنة ويعود الدماغ إلى طبيعته بعد علاج الإدمان بـ 12 شهرًا دون حدوث انتكاسة.

كيف يمكن علاج العلامات النفسية لمدمن المخدرات؟

يمكن علاج العلامات النفسية لمدمن المخدرات من خلال التوجه إلى مستشفى علاج إدمان والالتزام بالخطوات الكاملة للعلاج والتي تتضمن:

التشخيص

التشخيص الشامل عن طريق فحوصات بدنية ونفسية وتحاليل مخبرية، ويتم اختيار البرنامج العلاجي بعد التقرير الشامل للحالة.

سحب السموم من الجسم

يستخدم أطباء علاج الإدمان العقاقير المناسبة لسحب سموم المخدرات من الجسم بدون ألم ويستمر دعم ومراقبة الحالة على مدار الساعة حتى تستقر الأجهزة الحيوية في الجسم، وتظهر علامات الشفاء ونتائج تحليل المخدرات سلبية.

علاج العلامات النفسية لمدمن المخدرات

بعد تنظيف الجسم من المخدر يبدأ العلاج النفسي الذي يتضمن:

  • العلاج السلوكي المعرفي

وهو عبارة عن العلاج بالتحدث، حيث يعرف الطبيب أسباب تعاطي المخدرات ويقوم بتعديل أفكار المريض حول طرق حل المشكلات وكيفية مواجهة الأمور الحياتية السلبية التي لا تخضع لرغبته دون الحاجة للهروب عن طريق المخدرات.

  • العلاج الدوائي

يستخدم الطبيب بعض الأدوية النفسية لعلاج الأعراض الخاصة بالاضطراب النفسي مثل القلق والتوتر ورعشة الأطراف والأرق، ولكن لمدة لا تزيد عن شهر.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل المخدرات تسبب قلق؟

نعم، المخدرات تسبب قلق وتوتر وحالات هلع وذعر وكوابيس وذلك لتأثيرها السلبي على الجهاز العصبي.

هل المخدرات تجيب اكتئاب؟

نعم، المخدرات تسبب الاكتئاب والتعاطي لفترة طويلة يؤدي إلى أفكار انتحارية أو تنفيذ هذه الأفكار، لذا يجب علاج الإدمان.

هل المخدرات تجعل الشخص عصبي؟

نعم، المخدرات تجعل الشخص عصبي وغير قادر على التحكم في انفعالاته وضبط تصرفاته، ما يسبب الكثير من المشاكل القانونية والاجتماعية.


مقالات قد تهمك

اليك قائمة بأفضل وأهم 12 من مراكز علاج الادمان بالمجان فى مصر

ماهي أفضل مستشفى علاج ادمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

حقائق هامة حول مدة علاج الادمان واهم العوامل المؤثرة على فترة العلاج

معلومات يهمك معرفتها حول كبسولة علاج الادمان ومدى تأثيرها فى العلاج

معلومات هامة حول اعراض المخدرات بعد تركها ومتى تبدأ فى الظهور

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد