كيف انام وانا متعاطي شبو؟ اليك الاجابة و4 طرق هامة لتتخلص أعراض الشبو

كيف انام وانا متعاطي شبو؟ اليك الاجابة و4 طرق هامة لتتخلص أعراض الشبو

كيف أنام وأنا متعاطي شبو؟ السؤال الأكثر تكرارًا والمثير للقلق أن فور انتهاء المفعول يصبح المتعاطي في حالة من فقدان الوعي، فما الذي يسبب هذه الأعراض وكيف يمكن التخلص منها؟ وهل هناك طرقًا تساعد في إبطال مفعول الشبو؟ سنجيب على هذه التساؤلات وأكثر من خلال المعلومات أدناه.

كيف أنام وأنا متعاطي شبو؟

كيف أنام وأنا متعاطي شبو؟ الشبو أحد أنواع المخدرات المنشطة التي تعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي، ما يسبب عدم الشعور بالحاجة إلى النوم لفترة طويلة قد تصل إلى عدة أيام متتالية، لذا يتساءل عادة متعاطي الشبو عن كيفية النوم.

بينما القدرة على النوم متعلقة بالتوقف عن تناول مخدر الشبو وذلك من خلال التوجه إلى مستشفى علاج إدمان واتباع الخطوات اللازمة لاستعادة الحالة الطبيعة للنواقل العصبية في الدماغ التي تعمل على تنظيم النوم والاستيقاظ والعديد من وظائف المخ.

ما هي أسباب حدوث الأرق لمتعاطي الشبو؟

أسباب حدوث الأرق لمتعاطي الشبو تكمن في التأثير السلبي لـ المادة الفعالة "الميثامفيتامين" على الناقل العصبي السيروتونين المسؤول عن الساعة البيولوجية في الجسم، وكذلك مادة الميلاتونين الهرمون الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم النوم.

وذلك في حالة تعاطي الشبو، وبمجرد انتهاء المفعول يصبح المتعاطي في حالة شبه غيبوبة وانخفاض مستوى ضغط الدم ويمثل ذلك خطورة على حياته وتأثر عضلة القلب ويؤدي كذلك للسكتات الدماغية.

هل المهدئات تساعد متعاطي الشبو على النوم؟

استخدام متعاطي الشبو لـ المهدئات بهدف المساعدة على النوم يؤدي إلى مزيد من المخاطر والمضاعفات، وذلك لأن الشبو منشط يؤدي لتحفيز الجهاز العصبي فعندما يتم تناول مهدئ يحدث خلل مفاجئ في الدورة الدموية والقلب والدماغ.

لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية وعدم تعاطي مواد ذات تأثير مختلف للحصول على النوم، فقد يؤدي ذلك إلى الغيبوبة أو السكتات القلبية.

ما هي مدة مفعول الشبو في الجسم؟

مدة مفعول الشبو في الجسم تختلف من شخص لآخر وفقًا لبعض العوامل التي تؤثر في مدة بقاء المخدر في الجسم، مثل:

  • فترة تعاطي الشبو.
  • تناول أكثر من نوع من المخدرات في نفس الوقت.
  • حجم الجرعة التي يتم تعاطيها.
  • الإصابة بالأمراض الجسدية المزمنة.
  • معدل التمثيل الغذائي في الجسم.
  • صحة الكبد والكلى.

وبشكل عام يقدر متوسط مدة مفعول الشبو في الجسم على النحو التالي:

  • مدة بقاء الشبو في الدم

يستمر مفعول الشبو في الدم عند التعاطي أول مرة 12 ساعة، والتعاطي المتكرر خلال فترات متباعدة يتراوح مفعوله من 12 : 24 ساعة، بينما عند إدمان الشبو قد يستمر في الدم لمدة 3 أيام.

  • مدة بقاء الشبو في البول

مفعول الشبو في البول يستمر حتى 24 ساعة للمتعاطي أول مرة، و3 أيام إذا قام الشخص بتعاطي الشبو أكثر من مرة لفترات طويلة، بينما عند التعاطي المتكرر يوميًا أو الإدمان يستمر الشبو في البول لمدة تصل لأسبوع وتمتد إلى شهر.

ويستمر مفعول الشبو في اللعاب لمدة 24 : 48 ساعة، وفي الشعر لمدة 90 يومًا.

العوامل التي تؤثر في مدة بقاء المخدر في الجسم

ماهو الشبو وأهم أضرار ادمان الشبو القاتلة و9 علامات لتعاطيه لأول مرة

هل يمكن إبطال مفعول الشبو

يمكن إبطال مفعول الكريستال ميث (الشبو) من خلال العلاج داخل مركز علاج إدمان، ولا ينصح الأطباء بالتوجه إلى الطرق الشائعة غير الطبية التي يتم الترويج لها كوسائل إبطال مفعول الشبو حتى لا تعرض حياتك للخطر.

طرق شائعة يستعملها البعض لإبطال مفعول الشبو ومساعدتهم على النوم.. إليك حقيقتها

يلجأ العديد من مدمني الشبو إلى طرق غير طبية بهدف إبطال مفعول الشبو ومساعدتهم على النوم، بينما تمثل هذه الأساليب المنتشرة العديد من المضاعفات الصحية، ومن أبرز هذه الطرق:

  • شرب الماء بكميات كبيرة

الإكثار من شرب الماء لإيقاف مفعول الشبو عن طريق زيادة عملية إدرار البول أو العرق، لا تؤثر بأي شكل على مستوى سموم الشبو في الجسم، لكنها ق تؤدي إلى الإصابة بالجفاف، ومشاكل البروستات.

  • شرب اللبن

تناول اللبن من الطرق الأكثر شيوعًا الذي يتوجه إليها متعاطي الشبو لمساعدته على النوم، بينما لا يؤثر اللبن نظرًا لانخفاض قدرته الطبيعية مقارنة بمفعول المادة الكيميائية المنشطة في مخدر الشبو، ويؤدي الإكثار من اللبن إلى تهيج المعدة والتقيؤ واضطراب الجهاز الهضمي.

  • تناول الثوم والبصل

يعتقد الكثير من الناس أن البصل والثوم من المواد الطاردة للسموم وتساعد على النوم، بينما في مواجهة سموم الشبو ليست هناك أي فعالية للثوم أو البصل، وكذلك تناولهم بشكل خاطئ يؤدي لالتهاب المعدة.

هل الأعشاب تساعد في علاج الأرق الناتج عن الشبو

هناك العديد من الأعشاب المعروفة بفعاليتها في زيادة الرغبة في النوم ومحاربة الأرق، مثل البابونج وزيت البنفسج والخزامى و الاشواغاندا وعشبة القديسين والناردين، بينما هذه الأعشاب لا تساعد في علاج الأرق الناتج عن الشبو.

نظرًا لانخفاض قدرتها على محاربة السموم في الجسم وضعف تأثيرها الطبيعي في مقابل منشط اصطناعي "الشبو"، أيضًا بعض الحالات لا يجب عليهم تناول الأعشاب من الذين يعانون من أمراض مزمنة أو يحصلون على أدوية أخرى يمكن أن تتفاعل مع المواد الفعالة في هذه الأعشاب ما يسبب مشكلات صحية وخيمة.

لذا وجب التحذير من قبل أطباء مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان حول أهمية استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب.

طرق التخلص من أعراض إدمان الشبو

ما لا تعرفه حول مدة بقاء الشبو في الجسم وطرق تحليل الشبو ومدة علاجه

إذاً ما هي طرق التخلص من أعراض إدمان الشبو؟

طرق التخلص من أعراض إدمان الشبو هي خطوات العلاج الطبية العالمية المتبعة للتخلص من السموم، وذلك من خلال مركز علاج إدمان أو مصحة متخصصة في علاج ادمان الشبو معتمدة رسميًا، وذلك للتأكد من تطبيق كافة مراحل العلاج والحصول على رعاية طبية آمنة، وتشمل الرحلة العلاجية في مستشفى الأمل:

  • التشخيص

يتم تشخيص حالة إدمان الشبو من خلال فحوصات بدنية ونفسية وتحاليل مخبرية، لاختيار البرنامج العلاجي المناسب للحالة.

  • سحب السموم من الجسم

وفقًا للتشخيص الشامل يتم استخدام الأدوية والعلاجات المناسبة لسحب سموم الشبو من الجسم بدون ألم، واستمرار متابعة الحالة حتى التنظيف التام للجسم واستعادة أجهزة السم لوظائفها بشكل سليم.

  • العلاج النفسي والسلوكي

يبدأ العلاج السلوكي المعرفي بعد التخلص من السموم في الجسم، وذلك لعلاج أعراض إدمان الشبو النفسية مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج، باستخدام العلاج بالكلام وإدخال الأدوية النفسية للمساعدة في تنظيم المواد الكيميائية في الدماغ.

  • المتابعة الخارجية

تستمر متابعة الحالة بعد الشفاء والخروج من مستشفى الأمل بشكل دوري عن طريق زيارات العيادات الخارجية، وذلك لتقديم الدعم اللازم في مواجهة التحديات التي تقف أمام المتعافي من إدمان الشبو.

نصائح مهمة لك عند التخلص من أعراض الشبو

التخلص من أعراض الشبو والعلاج من الإدمان ليس نهاية الرحلة العلاجية، هي خطوة تمت بنجاح ويليها العديد من الخطوات، أهمها:

  • تجنب محفزات التعاطي

يجب على المتعافي تجنب زيارة الأماكن التي تحمل ذكريات التعاطي، وكذلك أصدقاء السوء أو مشاهدة أعمال فنية تنطوي على أشخاص يتعاطون المخدرات وغيرها من المحفزات.

  • الاهتمام بوضع الأهداف والعمل عليها

عند التخلص من أعراض الشبو تبدأ مرحلة جديدة في الحياة يمكنك وضع أهداف بسيطة يمكن تحقيقها في مدى قصير حتى لا تملك وقت فراغ أو ملل يذكرك بالتعاطي.

  • ممارسة الرياضة يومياً

تعد الرياضة علاجًا فعالًا ورائعًا للحالة النفسية والمزاجية والشعور بالإنجاز والحركة ويدعم معرفة الشخص بالقيمة الذاتية وارتفاع القدرات الذهنية وتنشيط الجسم بشكل عام.

  • الانخراط في المجتمع

عادة من الصعب الحصول على المجتمع الذي نجد أنفسنا من خلاله، لذا يمكنك التفكير في الجمعيات الخيرية والمشاركة في مساعدة غير القادرين أو الأطفال ذوي الاحتياجات، فإن المشاركة الوجدانية تساهم في اختلاف النظرة البسيطة للآخرين وتجعلها أكثر نشاطًا وإيجابية.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل أرق الشبو من الأعراض المزمنة؟

لا، أرق الشبو ليس من الأعراض المزمنة، فهو يتم الشفاء منه بمجرد التخلص من إدمان الشبو والتوقف عن تعاطيه.

كم من الوقت تصبح مدمن شبو؟

الأمر لا يتم تحديده وفقًا للوقت، فقد تصبح مدمن شبو من الجرعة الأولى، ذلك لأنه من أشد أنواع المخدرات فتكًا بالجهاز العصبي المركزي.

هل يمكن الشفاء من مخدر الشابو؟

نعم، يمكن الشفاء من مخدر الشابو من خلال التوجه إلى مصحة علاج إدمان والالتزام بالبرنامج العلاجي الخاص بك.

هل الشبو منشط أم مخدر؟

الشبو منشط وليس مخدر ويؤدي إلى الهلاوس السمعية والبصرية على المدى الطويل وكذلك يسبب سوء الحكم وخلل الإدراك ورعشة عضلات الجسم.


مقالات قد تهمك

9 من أضرار الشبو بعد تركه ومتى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الشبو

6 من ابرز تصرفات مدمن الشبو قد تغفل عنها واعراض الشبو علي الوجه

اليك ما يهمك حول تجربتي مع إدمان الشبو منذ البداية وكيف انتهت

ما هو مخدر الايس وطرق ادمانه وخطوات علاجه ؟ اليك التفاصيل

6 معلومات يهمك معرفتها حول مخدر الشادو ومدى تأثير الادمان عليه

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد